الرقية الشرعية من الكتاب والسنة تيديكلت عين صالح
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
القران الكريم
للاستماع الى القران الكريم اضغط على الصورة

المواضيع الأخيرة
» الرقية الشرعية وفوائدها
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 5:55 pm من طرف عثماني احمد

» الرقية بالاسلاك الناقلة للذبذات الصوتية
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 5:50 pm من طرف عثماني احمد

» قراءة سورة الكهف يوم الجمعة
الأربعاء أكتوبر 10, 2018 5:40 pm من طرف عثماني احمد

» سلسة قصار الأحاديث النبويه 5
الخميس أغسطس 14, 2014 8:20 pm من طرف عثماني احمد

» سلسة قصار الأحاديث النبويه 4
الإثنين أغسطس 11, 2014 2:42 pm من طرف windows2009

» سلسة قصار الأحاديث النبويه 3
الإثنين أغسطس 11, 2014 2:41 pm من طرف windows2009

»  سلسة قصار الأحاديث النبويه 2
الإثنين أغسطس 11, 2014 2:39 pm من طرف windows2009

» سلسة قصار الأحاديث النبويه 1
الإثنين أغسطس 11, 2014 2:36 pm من طرف windows2009

» الرقية بالاسلاك
الجمعة مارس 01, 2013 5:58 pm من طرف أمال الحرة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
الساعــة

شاطر | 
 

 فوائد في التعامل مع العين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عثماني احمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 50
الموقع : عين صالح أقبور

مُساهمةموضوع: فوائد في التعامل مع العين   الأحد أبريل 03, 2011 1:13 am




أولاً :
سبب طرق هذا الموضوع هو كثرةما نشاهده من الأمراض النفسية و العضوية من سرطانات
عافانا الله و إياكم بشكل كبير
هذا الزمان ، و ما ذاك إلا لقلة ذكر الله من قبل
الناس و قلة الحفاظ على الأوراد
الشرعية و لكثرة الحاسدين نعوذ بالله من ذلك كله .

ثانياً :
ليس المقصود من ذكر هذا الكلام كله هو إشاعة التوهم بين الناس بأنفلاناً معيون أو ممسوس أو
مسحور بل المقصود إشاعة فقه الرقية الشرعية و كيفية
التعامل مع العين
.

ثالثاً :
الناس في قضية العين بين طرفينقيض
:
الطرف الأول :
من يبالغ في العين بشكل غيرطبيعي بحيث لو عطس عطسة قال هذه عين أو كح كحة قال
هذه عين و نحو ذلك
.
الطرف الثاني :
من يهمش دور العين بشكل كبيرجداً ، و غالبهم من الأطباء النفسيين الذين يحسون
أن في نشر قضية العين تخفضياً
لسوقهم و ازدهاراً لسوق الرقاة الشرعيين ، و ما علم
أولئك أن الراقي الشرعي الفاهم
الواعي لا يمانع أبداً في أن يذهب مريضه إلى الطبيب
النفسي
.

و الطرف الرابح في ذلك
:
هو من اتبع هدي سيد المرسلينصلى الله عليه و سلم الذي قال : ( العين حق و لو
كان شيء سابق القدر لسبقته العين

)
و الذي قال : ( إن تدخل الرجل القبر و تدخل الجمل القدر ) أو كمال قال
، فهم يثبتون
العين و لكن
بوجود دلائلها و أعراضها لا بمجرد التوهم و التخرص

.

رابعاً :
ليس في الكلام عن قضية العينو كثرتها مبالغة ، كيف و قد قال رسول الله صلى الله
عليه و سلم : ( أكثر ما يموت من
أمتي بعد قضاء الله و قدره بالعين ) فانظر إلى
الحديث بتأمل و تجرد تجد أنه جعل
العين في كفة و سائر الأمراض و الأدواء في كفة أخرى
فهل كان رسول الله صلى الله
عليه و سلم مبالغاً في ذلك ؟ كلا و حاشا بل هو وحي يوحى .

خامساً :
ما يقع من بعض الرقاة منأخطاء ليس مبرراً للقدح في الرقية الشرعية ذاتها بل
نحن نأخذ الصواب و ندع الخطأ
.

سادساً :
على المرء أن يحرص على تعلمالرقية الشرعية ليرقي نفسه و أهله أو يذهب إلى من
لا يأخذ على رقيته أجراً أو من
يأخذ أجراً بدون شرط كأضعف الإيمان .
و أما الرقاة الذين يأخذون الأجور الباهظةعلى رقيتهم ( ولا نقول بتحريم ذلك ) فأرى أن ذلك
أبعد عن الإخلاص بل يصير هم الراقي
كم يأخذ من النقود و ربما سخط و لم يحسن الرقية إذا
لم يعط نقوداً ، و كما سمعنا من
المبالغات في أسعار الزيت و الماء و العسل ؛ إذْ
وصل إلى مئات الريالات
!!
بلصارت هناك رقية
ملكية و رقية عادية ! و رقية مخففة و رقية مثقلة ! و هلم جرا من
الاحتيال على أصحاب
الحاجات و
المرضى !

سابعاً :
ينبغيالعلم أن تشخيص
الراقي للمرض غالباً ما يكون ظنياً ، و قد يكون الظن غالباً و قد
يكون الظن مرجوحاً ، شأنهم
في ذلك شأن الأطباء الذين ربما اختلفوا في أمراض عضوية و
ليست في أمور روحية داخلية قابلة للأخذ و العطاء .
و غالب ذلك هو معرفة الرقاةعن طريق التجربة و كثرة مرور المرضى عليهم حيث
عرفوا أن هذه أعراض العين و تلك
أعراض السحر و أخرى للمس
.
و التجربة لا شيء فيها ، بل هي طريق كل العلوم ، فكيفإذا تواترت أعراض معينة
عند جميع الرقاة على أنها للعين مثلاً ؟ إن هذا يعطي العلم
القطعي بهذه المسألة .
و لا يعني وجود بعض الأعراض أن الشخص مصاب بشيء من ذلك بلقد يكون الشخص مصاباً بمرض
عضوي أو نفسي لا دخل له بالعين أو السحر

.

أعراض العين :و هي تختلف بحسب قوة العين منضعفها و بحسب كثرة العائنين و قلتهم و لا بد من
ملاحظة أنه حتى المرض العضوي قد
يكون بسبب العين و كذلك المرض النفسي .
1)صداع متنقل
.
2)صفرة في الوجه
.
3)كثرة التعرق والتبول
.
4)ضعف الشهية
.
5)تنمل الأطراف
.
6)حرارة في الجسم رغم كون الجو معقولاً أو العكس .
7)خفقان القلب
.
Coolألم متنقل أسفلالظهر و الكتفين
.
9)حزن و ضيق فيالصدر
.
10)أرق في الليل
.
11)انفعالات شديدةمن خوف و غضب غير طبيعي
.
12)و منها و هذهليست في المطوية و إنما بالخبرة و التجربة : رؤية
كوابيس مزعجة باستمرار أو حيات أو
عقارب أو حشرات أو حيوانات .
( الرقيةالشرعية منهج تطبيقي ) للشيخ / عبد الله السدحان
، نشر هيئة الأمر بالمعروف و النهي
عن المنكر بالرياض ط1 عام 1421هـ .
أمثلة على العين :1)بعض أمراض السرطان
.
2)أوالجلطة
.
3)أو الربو
.
4)أو الشلل
.
5)أو العقم
.
6)أو السكر
.
7)أو الضغط
.
Coolأو عدم انتظامالدورة الشهرية للنساء
.
9)أو بعض الأمراضالنفسية
.
مع الأخذ في الاعتبار أن هذه يمكن أن تكون مرضاً عضوياً في الأساس ويمكن أن تكون بسبب العين .
( الرقية الشرعيةنموذج تطبيقي / عبد الله السدحان ) .
أسباب الإصابةبالعين : تنحصر أهم أسبابالإصابة بالعين في أمور
:
1)البعد عن اللهعزوجل و انتهاك حرماته ، فتجده مرابطاً عند الشاشات
الهابطة أو سماعاً للأغنيات أو
سباباً أو لعاناً أو نحو ذلك من المعاصي التي لا
ترضي الله عزوجل
.
2)عدم الاهتمام بالطاعات ؛ و ذلك لأن الشخص إذا كانمقصراً في الطاعات تسلطت
عليه شياطين الجن و الإنس ؛ و ذلك لأن المرء إذا لم يملأ
إناءه بالطاعة ملئ بالمعصية .
3)عدم الاهتمامبأذكار الصباح و المساء أو قولها و لكن بعدم تدبر و
تأمل ، و أذكار الصباح و المساء
من أعظم ما يعصم المسلم بإذن الله من جميع الشرور
التي منها العين
.

المرحلة التالية للتعاملمع العين
:
كيفية الإصابةبالعين :يقول الشيخ / عبد اللهبن جبرين حفظه الله : ( العين يتبعها شيطان من
شياطين الجن فتؤثر في المعيون بإذن
الله الكوني القدر ي
) .
بمعنى أن أحد الأشخاص مثلاً
:
يرى زميلاً له كثيرالأكل فيقول : هذا أرضة ( يعني كالأرضة في الأكل )
فينطلق الشيطان فيؤذي الشخص الذي
تم وصفه فيصاب بإذن الله ، لذلك فإن كل عين معها
شيطان لقول الرسول صلى الله عليه و
سلم ( إن الشيطان ليحضر أحدكم في كل شيء ) و كلمة (
في كل شيء ) عامة تشمل حالة
العين .

كيف تعرف الشخصالعائن ؟هناك حالات يمكن معهامعرفة الشخص العائن و هي على النحو التالي :
1)قد يتذكر الشخصأن أحد زملائه أو أقاربه قد تكلم فيه و مدحه بدون
أن يذكر الله عز وجل فهذا الشخص
يدرج في قائمة الاتهام
.
2)قد يحس الشخصبالنفور من شخص معين ليس بينه و بينه عداوة بينة أو
مشكلة حاصلة و إنما يشعر نحوه
بالنفور و لا يرتاح إليه فهذا يدخل في قائمة الاتهام .
3)قدينقل الناس لك أن فلاناً يثني عليك و يمدحك بدون أن
يذكر الله تعالى فهذا يدخل في
قائمة الاتهام أيضاً
.


هل في هذه الأمور سوء ظن و إثم ؟؟طبعاً ليس في هذه الأمور إثم ما لم تصل إلى حد الغيبةبأن تذكر عائنك في كل مكان .
ودليل ذلك
الحديث المشهور
:رأى‏ ‏عامر بن ربيعة ‏‏ سهل بن حنيف ‏ ‏يغتسل فقال
ما رأيت كاليوم ولا جلد ‏ ‏مخبأة ‏
‏فلبط
‏‏ سهل ‏ ‏فأتي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقيل يا رسول الله هل لك
في ‏‏ سهل بن حنيف ‏
‏والله ما يرفع رأسه فقال ‏ ‏هل تتهمون له أحدا قالوا نتهم ‏
‏عامر
بن ربيعة ‏ ‏قال فدعا رسول‏ الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عامرا ‏ ‏فتغيظ
عليه وقال علام يقتل أحدكم
أخاه ألا بركت اغتسل له فغسل ‏ ‏عامر ‏ ‏وجهه ويديه
ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح
ثم صب عليه فراح ‏‏ سهل ‏ ‏مع
الناس ليس به بأس ) رواه مالك و أبو داود و غيرهما .

هل يمكن أن تقع العين من الشخص المحب أو الصالح؟نعم يمكن أن تقع العين منهم ؛لأنه لا يشترط في العين أن تكون عن حسد و إنما كما
قلنا سابقاً ( يطلق المتكلم
الوصف فيعجب الشيطان فينطلق فيؤذي الشخص الموصوف ( .
لذلك من الممكن جداً وقوعهامن الشخص المحب و قد وقفت على قصة لأب أصاب ابنه
بالعين فأصابه الشلل و ذهب يمنة و
يسرة للعلاج و لم ينجح و في النهاية و بعد القراءة
عليه اتهم الابن أباه فشرب بعده
فقام كأنما نشط من عقال
.
و أما وقوعها من الرجل الصالح فأكبر دليل على ذلكوقوعها من الصحابي عمر بن
ربيعة لسهل بن حنيف و الصحابة خير الخلق بعد الأنبياء
فكيف بنا نحن المقصرين ؟!

القراءة بنية الشفاء و الهداية
:
يعتبر تلبس الجني بالشخص المعيون نوعاً من أنواعالمنكرات ، و المنكر يبدأ
فيه بالتدرج بالأخف فالأخف
.
لذلك كانت هذه الطريقةأنسب طريقة للتعامل مع الشخص المعيون و المسحور و
الممسوس بحيث أن تقرأ و في نيتك
شفاء هذا المريض و هداية الجان المتلبس فيه تلبساً
جزئياً و قد جربناها و وجدنا
راحة عجيبة لدى الشخص المقروء عليه و ذلك لأن الجن تتأثر بكلام الله
عزوجل إذا كان
عن طريق الوعظ
و النصيحة
.

حسناً : و ما الجديد في ذلك ؟الجديد : أن غالبية الرقاة يقرؤون بنية الحرق و الإيذاء لهذا الجنيالمتلبس تلبساً جزئياً
لذلك تجد التعب من الراقي و المرقي و ربما أثر ذلك على أهل
الراقي و تجد تأخراً في
الشفاء و عناداً من الجني في الخروج بخلاف هذه الطريقة

.

ما الطريقة المتبعة بعدمعرفة العائن ؟طبعاً كما قلناسابقاً : لا بد من إحسان الظن بمن تشك فيه أو تراه في المنام فقد يكون
لا يقصد
العين و إنما
صدرت بغير قصد
.
تحاول أن تلتقي بالشخص المتهم و تحاول عمل أي شيءمما يلي :
1)أن يستغسل لك كمافي الحديث و هذا إنما يكون إذا كان لا يخشى أن الشخص
يضيق صدره أو تحصل حزازات أو
عداوات .
2)أن يشرب بقية ما شربه من ماء أو شاي أو قهوة أو نحوذلك .
3)إذا لم يستطع نهائياً فبإمكانه أن يضع على يده
شاشاً
مبلولاً و يسلم
على
الشخص المتهم ثم يضع الشاش في كأس ماء ثم يخرجه و يشربالماء ، و ذلك لأن كل
إنسان له ذبذبة خاصة سواء من ريقه أو عرقه أو شعره أو أظفاره
أو دمه و هذه ثابتة علمياً
، و قد عرض الشيخ / عبد الله السدحان كتابه ( كيف تعالج
مريضك بالرقية الشرعية ) على سماحة الإمام عبد
العزيز بن باز رحمه الله فسأله الشيخ
عبد العزيز عن هذه النقطة هل هي ثابتة علمياً ؟
فقال الشيخ / عبد الله السدحان
: إنها ثابتة في
علم الرادونيك و يدرس في أوروبا و قد وقفت شخصياً على هذا العلم عن
طريق جهاز الفيديوباك ،
فقال الشيخ / عبد العزيز رحمه الله : ( إذا كان هذا ثابت
علمياً فالحمد لله الذي سخر العلم لخدمة الدين )
انظر ص 16من الكتاب المذكور ط 4 ،
و عرضه على الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله فقال :
( الشيء الذي فيه شفاء إن شاء
الله استعمله ) نفس المرجع .
4)مسح ما مسه جسدهمن المباحات كمقبض الباب أو مقبض السيارة أو نحو
ذلك بخرقة مبلولة و وضعها في ماء
ثم إخراجها و شرب الماء
.

ماذا يحصل بعد أخذ الأثر ؟1)إسهال
.
2)مغص
.
3)حكة في الجسم أوبعض أعضائه
.
4)راحة شديدة و نومعميق في الليل
.
5)خروج بثور فيالجسم
.
6)غيبوبة و هذه في الحالات الصعبة ثم يشفى منها بإذنالله خلال مدة وجيزة .
7)حصول التنفسالعميق
.
Coolزيادة نفس الأعراض التي يعاني منها الشخص كأن يحسبزيادة الألم في منطقة
المرض أو نحو ذلك لمدة محدودة
.

مع ملاحظة أنه قديكون هناك أكثر من عائن ، و عند أخذ الأثر من واحد
منهم فقط فإنه يخف الإنسان بحسبه

.

ماذا يحصل لو فعلنا كلهذا و لم يحصل الشفاء ؟الجواب :
قد تتكامل الأسباب و مع ذلكيقدر الله ألا يشفى المريض لحكمة يريدها كتمحيص
ذنوبه أو رفع درجاته أو نحو ذلك ، و
هو العليم الخبير
.



أسئلة شائعة حولالعين

ما الفرق بين الحاسد و المعجب ؟
الجواب :
الحاسد يكون ذا نفس خبيثة و يتمنى زوال النعمة ..
أما المعجب فهو لا يقصد و لا يتمنى زوال النعمة و لكنه أطلق الوصف
و لم يذكر الله تعالى فانطلق الشيطان فآذى الشخص الموصوف .

هل تسبب العين أمراضاً عضوية و مشاكل مادية و اجتماعية ؟
الجواب :
نعم تساعد العين في عدم
شفاء كثير من الأمراض العضوية بل و استفحالها و كذلك المشاكل المادية و الزوجية و القطيعة و كثير من المصائب ؛
فإذا كان الرسول صلى الله عليه و
سلم قال: ( أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله و قدره بالعين ) فما
دون الموت من المصائب
أولى أن تلحق بالعين
.

إذا أخذ الأثر من العائن فهل
يستعمل كما هو أم ( يغلى ) ؟

الجواب :
الأفضل أخذه كما هو و لو
جرعة
قليلة فهي نافعة ، و لو غلي أو خفف فلا يضر إن شاء
الله
..
هل يصاب بالعين من كان
متحصناً بالأذكار ؟

الجواب هنا من شقين :
الأول
:
ليس كل من قال الأذكار جاء بها من قلبه ، بل إن بعضهم يقول الأذكار و بعد أن ينتهي منها لا يدري هل
أكملها أو لا !
فلا بد من تواطؤ القلب و اللسان معاً
.
الثاني :
من أعظم أسباب عدم التحصين هو ( الغضب ) فإذا غضب الإنسان نقص تحصينه بقدر ما غضب
، و بهذا نعلم
حكمة من حكم نهي النبي صلى الله عليه و سلم عن الغضب ( كيف تعالج مريضك بالرقية الشرعية ؟ ص 55
).
س : هل في الاتهام و أخذ
الأثر ظلم لمن اُتُهِم ؟
الجواب :
ليس هناك ظلم في أخذ
الأثر و الاتهام و ذلك لأن النبي صلى الله عليه و سلم أمرهم بأن يتهموا فقال : ( من تتهمون )
و أمرهم بأخذ الأثر و لو كان ظلماً لكان رسول الله صلى الله عليه و سلم أبعد الناس عنه كيف لا و هو يقول :
( إني لأرجو أن ألقى الله و ليس
في عنقي مظلمة لإنسان ) أو كما قال
..
سؤال : هل يصاب الصالحون
بالعين ؟


الجواب :
نعم .
ما الدليل على ذلك ؟
الدليل : أن بعض الصحابة أصيب بذلك و هم خير الخلق بعد الأنبياء صلوات الله و سلامه عليهم .

ما الحكمة من ذلك ؟
الجواب :
الحكمة من ذلك أمور :
1) ابتلاء من الله تعالى ليميز الخبيث من الطيب .
2) إذا كان العبد صالحاً فإنه يكون رفعة لدرجاته بإذن الله .
3) إذا كان العبد مقصراً فإنه يكون تكفيراً لذنوبه بإذن الله .

و تأكد أخي :
أن الله إذا أحب قوماً
ابتلاهم
فمن رضي فله الرضا و من سخط فله السخط و أن عظم
الجزاء مع عظم البلاء
..
منقول للفائدة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roukiatidikelt.yoo7.com
أمال الحرة
مشرف
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 527
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: رد: فوائد في التعامل مع العين   الأحد أبريل 03, 2011 1:37 am

ربي لا يحرمنا من مواضيعكم المميزة
ربي يبعد علينا العين و الحسد و المس
جزاكم الله الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثماني احمد
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 50
الموقع : عين صالح أقبور

مُساهمةموضوع: رد: فوائد في التعامل مع العين   الأحد أبريل 03, 2011 1:44 am

امين رب حصنا من العين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roukiatidikelt.yoo7.com
 
فوائد في التعامل مع العين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقية الشرعية تيديكلت عين صالح :: منتدى الرقية الشرعية والاعشاب الطبية :: منتدى الرقية الشرعية-
انتقل الى: