الرقية الشرعية تيديكلت عين صالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرقية الشرعية من الكتاب والسنة تيديكلت عين صالح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
القران الكريم
للاستماع الى القران الكريم اضغط على الصورة

المواضيع الأخيرة
» علامات يعرف بها الساحر
باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 21, 2024 1:34 am من طرف عثماني احمد

» فوائد المعاشرة الزوجية
باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله I_icon_minitimeالأحد مايو 09, 2021 7:42 pm من طرف عثماني احمد

» اعراض السحر
باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله I_icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2021 3:23 pm من طرف عثماني احمد

» ربي يشفي كل مريض
باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 27, 2020 6:27 pm من طرف عثماني احمد

» أوقات الحجامة بالنسبة لأيام الأسبوع وأيام الشهر
باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 5:06 pm من طرف شريفة

» الرقية الشرعية بصوت شيخنا احمد عثماني
باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 4:54 pm من طرف شريفة

» حالة شفيت من السرطان
باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2020 11:54 am من طرف شريفة

» سلسة قصار الأحاديث النبويه 5
باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2020 5:25 pm من طرف شريفة

» الرقية بالاسلاك الناقلة للذبذات الصوتية
باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 10, 2018 5:50 pm من طرف عثماني احمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
الساعــة

 

 باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عثماني احمد
المدير العام
المدير العام
عثماني احمد


عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 55
الموقع : عين صالح أقبور

باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله   باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 26, 2010 12:50 am

حكم الاستعانة بالجن في معرفة المغيبات كضرب المندل وغيره
سؤال: ما حكم الإسلام في الذي يستعين بالجن في معرفة المغيبات كضرب
المندل؟ وما حكم الإسلام في التنويم المغناطيسي وبه تقوى قدرة المنوم على
الإيحاء بالمنوم وبالتالي السيطرة عليه وجعله يترك محرما أو يشفى من مرض
عصبي أو يقوم بالعمل الذي يطلب المنوم؟
ما حكم الإسلام في قول فلان: (بحق فلان) أهو حلف أم لا أفيدونا؟
الجواب: أولاً: علم المغيبات من اختصاص الله تعالى فلا يعلمها أحد من خلقه
لا جني ولاغيره إلا ما أوحى الله به إلى من شاء من ملائكته أو رسله قال
الله تعالى {قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ} (65) سورة النمل، وقال تعالى في شأن نبيه سليمان
عليه السلام ومن سخره له من الجن: ({فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ
الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ
تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ أَن لَّوْ
كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ}
(14) سورة سبأ، وقال تعالى: {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى
غَيْبِهِ أَحَدًا (26) إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ
يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا (27)} سورة الجن
وثبت عن النواس بن سمعان رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم: "إذا أراد الله تعالى أن يوحي بالأمر تكلم بالوحي أخذت السموات
منه رجفة أو قال: رعدة شديدة خوفا من الله عز وجل فإذا سمع ذلك أهل السموات
صعقوا وخروا لله سجدا فيكون أول من يرفع رأسه جبريل فيكلمه الله من وحيه
بما أراد، ثم يمر جبريل بالملائكة كلما مر بسماء قال ملائكتها: ماذا قال
ربنا يا جبريل؟ فيقول جبريل: قال الحق وهو العلي الكبير، فيقولون كلهم مثل
ما قال جبريل فينتهي جبريل بالوحي إلى حيث أمره الله عز وجل " .
وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كأنه
سلسلة على صفوان فإذا فزع عن قلوبهم قالوا: ماذا قال ربكم؟ قالوا للذي قال:
الحق وهو العلي الكبير فيسمعها مسترق السمع، ومسترق السمع هكذا بعضه فوق
بعض ووصف سفيان بكفيه فحرفها وبدد بين أصابعه، فيسمع الكلمة فيلقيها إلى من
تحته ثم يلقيها الآخر إلى من تحته حتى يلقيها على لسان الساحر أو الكاهن
فربما أدركه الشهاب قبل أن يلقيها وربما ألقاها قبل أن يدرك فيكذب معها
مائة كذبة فيقال: أليس قد قال لنا يوم كذا وكذا كذا وكذا؟ فيصدق بتلك
الكلمة التي سمعت من السماء".
وعلى هذا لا يجوز الاستعانة بالجن وغيرهم من المخلوقات في معرفة المغيبات
لا بدعائهم والتزلف إليهم ولا بضرب مندل أو غيره بل ذلك شرك؛ لأنه نوع من
العبادة، وقد أعلم الله عباده أن يخصوه بها فيقولوا: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ
وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} (5) سورة الفاتحة، وثبت عن النبي صلى الله عليه
وسلم أنه قال لابن عباس: "إذا سألت فاسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله"
الحديث.
ثانياً: التنويم المغناطيسي ضرب من ضروب الكهانة باستخدام جني حتى يسلطه
المنوم على المنوم فيتكلم بلسانه ويكسبه قوة على بعض الأعمال بالسيطرة عليه
إن صدق مع المنوم وكان طوعا له مقابل ما يتقرب به المنوم إليه ويجعل ذلك
الجني المنوم طوع إرادة المنوم بما يطلبه منه من الأعمال أو الأخبار
بمساعدة الجني له إن صدق ذلك الجني مع المنوم وعلى ذلك يكون استغلال
التنويم المغناطيسي واتخاذه طريفا أو وسيلة للدلالة على مكانة سرقة أو ضالة
أو علاج مريض أو القيام بأي عمل آخر بواسطة المنوم غير جائز بل هو شرك لما
تقدم ولأنه التجاء إلى غير الله فيما هو من وراء الأسباب العادية التي
جعلها سبحانه إلى المخلوقات وأباحها لهم.
ثالثا: قول الإنسان: (بحق فلان) يحتمل أن يكون قسما- حلفا- بمعنى أقسم عليك
بحق فلان فالباء باء القسم ويحتمل أن يكون من باب التوسل والاستعانة بذات
فلان أو بجاهه فالباء للاستعانة وعلى كلا الحالتين لا يجوز هذا القول.
أما الأول: فلأن القسم بالمخلوق على المخلوق لا يجوز فالإقسام به على الله
تعالى أشد منعا بل حكم النبي صلى الله عليه وسلم بأن الإقسام بغير الله شرك
فقال: "من حلف بغير الله فقد أشرك " رواه أحمد وأبو داود والترمذي والحاكم
وصححه.
وأما الثاني: فلأن الصحابة رضي الله عنهم لم يتوسلوا بذات النبي صلى الله
عليه وسلم ولا جاهه لا في حياته ولا بعد مماته وهم أعلم الناس بمقامه عند
الله وبجاهه عنده وأعرفهم بالشريعة وقد نزلت بهم الشدائد في حياة النبي صلى
الله عليه وسلم وبعد وفاته ولجؤوا إلى الله ودعوه لكشفها ولو كان التوسل
بذاته أو بجاهه صلى الله عليه وسلم مشروعا لعلمهم إياه صلى الله عليه وسلم
لأنه لم يترك أمرا يقرب إلى الله إلا أمر به وأرشد إليه، ولعملوا به رضوان
الله عليهم حرضا على العمل بما شرع لهم وخاصة وقت الشدة، فعدم ثبوت الإذن
فيه منه صلى الله عليه وسلم والإرشاد إليه وعدم عملهم به دليل على أنه لا
يجوز.
والذي ثبت عن الصحابة رضي الله عنهم أنهم كانوا يتوسلون إلى الله بدعاء
النبي صلى الله عليه وسلم ربه استجابة لطلبهم ذلك في حياته كما في
الاستسقاء وغيره فلما ممات صلى الله عليه وسلم قال عمر رضي الله عنه لما
خرج للاستسقاء: "اللهم إنا كنا إذا أجدبنا نتوسل إليك بنبينا فتسقينا وإنا
نتوسل إليك بعم نبينا فاسقنا فيسقون " ، يريد دعاء العباس ربه وسؤاله إياه
وليس المراد التوسل بجاه العباس، لأن جاه النبي صلى الله عليه وسلم أعظم
منه وأعلى وهو ثابت له بعد وفاته كما كان في حياته، فلو كان ذلك التوسل
مرادا لتوسلوا بجاه النبي صلى الله عليه وسلم بدلاً من توسلهم بالعباس
لكنهم لم يفعلوا، ثم إن التوسل بجاه الأنبياء وسائر الصالحين وسيلة من
وسائل الشرك القريبة كما أرشد إلى ذلك الواقع والتجارب فكان ذلك ممنوعا سدا
للذريعة وحماية لجناب التوحيد. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
حكم من يذهب للكاهن والعراف لتلقي العلاج
سؤال: ما حكم من أتى كاهنا أو عرافا أو ساحرا لأجل العلاج أيا كان نوعه؟
الجواب: الذهاب إلى الكاهن والعراف لا يجوز وإن صدقهم كان أعظم إثما لقوله
صلى الله عليه وسلم: "من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين
يوما" رواه مسلم، ولما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم في مسلم أيضا من حديث
معاوية بن الحكم السلمي من لما روى أصحاب السنن والحاكم عن النبي صلى الله
علهي وسلم أنه قال:" من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على
محمد صلى الله عليه وسلم"، ولأحاديث أخرى في هذا الباب.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
حكم حل السحر بسحر مثله
سؤال: من كان به سحر، هل يجوز أن يذهب إلى ساحر ليزيل السحر عنه؟
الجواب: لا يجوز ذلك، والأصل فيه ما رواه الإمام أحمد، وأبو داود بسنده عن
جابر رضي الله عنهما قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النشرة
فقال: "هي من عمل الشيطان".
وفي الأدوية الطبيعية، والأدعية الشرعية، ما فيه كفاية فإن الله ما أنزل
داء إلا أنزل له شفاء علمه من علمه وجهله من جهله، وقد أمر رسول الله صلى
الله عليه وسلم بالتداوي، ونهى عن التداوي بالمحرم، فقال صلى الله عليه
وسلم: " تداووا ولا تتداووا بحرام " ، وروي عنه صلى الله عليه وسلم أنه
قال: "إن الله لم يجعل شفاءكم في حرام".
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://roukiatidikelt.yoo7.com
أمال الحرة
مشرف
مشرف
أمال الحرة


عدد المساهمات : 527
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 48

باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله   باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله I_icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2011 4:00 pm

ربي يبعد علينا السحرة و العين و الحسد

شكرا لكم شيخنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثماني احمد
المدير العام
المدير العام
عثماني احمد


عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 55
الموقع : عين صالح أقبور

باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: رد: باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله   باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله I_icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2011 4:07 pm

ربي يقبل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://roukiatidikelt.yoo7.com
 
باب ما جاء في الإستعانة بالجن وإتيان السحرة والمشعوذين من فتاوى الشيخ إبن جبرين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» باب ما جاء في الرقى للشيخ إبن جبرين رحمه الله
» حكم إتيان الكهان مع فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين وفضيلة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمهم الله جميعا
» تفصيل في طرق التربية:للعلامة ابن القيم(رحمه الله)
» & التحذير من قراءة كتب السحر والتنجيم - فتوى العلامة الشيخ ابن باز && ) !!!
» الإيمان بالجن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقية الشرعية تيديكلت عين صالح :: منتدى الرقية الشرعية والاعشاب الطبية :: فتاوى الرقية الشرعية-
انتقل الى: