الرقية الشرعية تيديكلت عين صالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرقية الشرعية من الكتاب والسنة تيديكلت عين صالح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
القران الكريم
للاستماع الى القران الكريم اضغط على الصورة

المواضيع الأخيرة
» علامات يعرف بها الساحر
بداية الحجامة : I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 21, 2024 1:34 am من طرف عثماني احمد

» فوائد المعاشرة الزوجية
بداية الحجامة : I_icon_minitimeالأحد مايو 09, 2021 7:42 pm من طرف عثماني احمد

» اعراض السحر
بداية الحجامة : I_icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2021 3:23 pm من طرف عثماني احمد

» ربي يشفي كل مريض
بداية الحجامة : I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 27, 2020 6:27 pm من طرف عثماني احمد

» أوقات الحجامة بالنسبة لأيام الأسبوع وأيام الشهر
بداية الحجامة : I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 5:06 pm من طرف شريفة

» الرقية الشرعية بصوت شيخنا احمد عثماني
بداية الحجامة : I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 4:54 pm من طرف شريفة

» حالة شفيت من السرطان
بداية الحجامة : I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2020 11:54 am من طرف شريفة

» سلسة قصار الأحاديث النبويه 5
بداية الحجامة : I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2020 5:25 pm من طرف شريفة

» الرقية بالاسلاك الناقلة للذبذات الصوتية
بداية الحجامة : I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 10, 2018 5:50 pm من طرف عثماني احمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
الساعــة

 

 بداية الحجامة :

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عثماني احمد
المدير العام
المدير العام
عثماني احمد


عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 55
الموقع : عين صالح أقبور

بداية الحجامة : Empty
مُساهمةموضوع: بداية الحجامة :   بداية الحجامة : I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 20, 2011 9:48 am


بداية الحجامة :


قيل أنه كانت الحجامة في بداية نشأتها تستخدم فقط لعلاج الدمامل وسحب
الدم والقيح منها , واستخدمت كعلاج مساعد يرافق العلاج بالطرق الصينية التقليدية ,
ثم أثبتت هذه الوسيلة العلاجية كفاءتها وتطور استخدامها ليشمل التداوي من أمراض
عدة , وكان من أبرز دواعي استخدام كاسات الهواء عند الصينين طرد " البرودة
" من ممرات الطاقة بالجسم , و كانت تستخدم الكاسات الدافئة "
Hot
Cupping
" في معاجة هذه الحالات , فكانت تسخن
كاسات البامبو في مغلي العشاب قبل وضعها على جسم المريض , كما كانت توصف لعلاج
ألالام المفاصل والعضلات على وجه الخصوص والحالات المرضية المرتبطة بالبرودة



بعض أحاديث الحجـامة


روى البخاري في صحيحه عن سَعِيدِ بْنِ
جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ الشِّفَاءُ فِي
ثَلاثَةٍ شَرْبَةِ عَسَلٍ وَشَرْطَةِ مِحْجَمٍ وَكَيَّةِ نَارٍ وَأَنْهَى أُمَّتِي
عَنِ الْكَيِّ ، وفي رواية عَنْ أَنَسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ
أَجْرِ الْحَجَّامِ فَقَالَ احْتَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ وَأَعْطَاهُ صَاعَيْنِ مِنْ طَعَامٍ وَكَلَّمَ
مَوَالِيَهُ فَخَفَّفُوا عَنْهُ وَقَالَ إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ
الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ الْبَحْرِيُّ. وفي رواية عن عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ قَالَ
سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِاللَّهِ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ
النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ إِنْ كَانَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ
أَوْ يَكُونُ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ خَيْرٌ فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ
شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ لَذْعَةٍ بِنَارٍ تُوَافِقُ الدَّاءَ وَمَا أُحِبُّ أَنْ
أَكْتَوِيَ . وعند أحمد عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَهُوَ يَحْتَجِمُ بِقَرْنٍ وَيُشْرَطُ بِطَرْفِ
سِكِّينٍ فَدَخَلَ رَجُلٌ مِنْ شَمْخَ فَقَالَ لَهُ لِمَ تُمَكِّنُ ظَهْرَكَ أَوْ
عُنُقَكَ مِنْ هَذَا يَفْعَلُ بِهَا مَا أَرَى فَقَالَ هَذَا الْحَجْمُ وَهُوَ
مِنْ خَيْرِ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ ُ. وفي مسند أحمد عَنْ أَيُّوبَ بْنِ حَسَنِ
ابْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ جَدَّتِهِ سَلْمَى خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ
صلى الله عليه وسلم قَالَتْ مَا سَمِعْتُ أَحَدًا قَطُّ يَشْكُو إِلَى رَسُولِ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَجَعًا فِي رَأْسِهِ إِلا قَالَ احْتَجِمْ وَلا
وَجَعًا فِي رِجْلَيْهِ إِلا قَالَ اخْضِبْهُمَا بِالْحِنَّاءِ . وأخرج أحمد و
والحاكم وصححه وابن مردويه، عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "ما مررت بملأ من الملائكة ليلة أسري بي، إلا قالوا عليك
بالحجامة" وفي لفظ مر أمتك بالحجامة.
المصدر: ahowaid@gmail.com








مواضع الحجامة التي ورد أن نبينا محمد صلى الله عليه
وسلم احتجمها



روى البخاري عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ احْتَجَمَ النَّبِيُّ صلى
الله عليه وسلم فِي
رَأْسِهِ وَهُوَ مُحْرِمٌ مِنْ وَجَعٍ كَانَ بِهِ بِمَاءٍ يُقَالُ لَهُ
لُحْيُ جَمَلٍ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَوَاءٍ أَخْبَرَنَا هِشَامٌ عَنْ
عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ
وَهُوَ مُحْرِمٌ فِي رَأْسِهِ مِنْ شَقِيقَةٍ كَانَتْ بِهِ. وعن أبي هريرة أن أبا
هند حجم النبي صلى الله عليه وسلم في اليافوخ من وجع كان به ، وفي رواية أنّ رسول
اللّه صلى اللّه عليه وسلم احتجم
فوق رأسه وهو يومئذ محرم ، وفي رواية احتجم رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم
وهو محرم بلَحي جمل في
وسط رأسه ، " أي ما فوق اليافوخ فيما بين أعلى القرنين " .


اليافوخ : عظم مقدم الرأس





وعند أبي داود وابن ماجة عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه
وسلم احْتَجَمَ ثَلاثـا فِي ا
لأَخْدَعَيْـنِ وَالْكَاهــِلِ ( الاخدع عرق جانب الرقبة والكاهل بين الكتفين ،
والأَخْدَعانِ: عِرْقان خَفِيّانِ في موضع الحِجامة من العُنق، وربما وقعت
الشَّرْطة على أَحدهما فيَنْزِفُ صاحبه لأَن الأَخْدَع شُعْبَةٌ مِنَ الوَرِيد ).
وعند أحمد عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ احْتَجَمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فِي
الأَخْدَعَيْنِ
وَبَيْنَ الْكَتِفَيْن
. وعند ابن ماجة في سننه عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه
وسلم سَقَطَ عَنْ فَرَسِهِ عَلَى جِذْعٍ
فَانْفَكَّتْ قَدَمُهُ قَالَ وَكِيعٌ يَعْنِي أَنَّ
النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ عَلَيْهَا مِنْ وَثيءٍ . وعند أبي داودِ
عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ عَلَى
وِرْكِهِ مِنْ وَثْيءٍ كَانَ
بِهِ. وفي سنن النسائي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ
صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ عَلَى
ظَهْرِ الْقَدَمِ مِنْ وَثْيءٍ كَانَ بِهِ (
وجع يصيب العضو من غير كسر ). وفي رواية عند أحمد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ
اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ مِنْ
وَثْيٍ كَانَ بِوَرِكِهِ أَوْ ظَهْرِهِ. وكان جابر يحدث أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم احتجم على
كاهله من أجل الشاة التي أكلها حجمه أبو هند مولى بني بياضة بالقرن .





أوقات الحجامة بالنسبة لأيام الأسبوع وأيام الشهر


عن
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ
صلى الله عليه وسلم قَالَ مَنْ أَرَادَ الْحِجَامَةَ
فَلْيَتَحَرَّ سَبْعَةَ
عَشَرَ أَوْ تِسْعَةَ عَشَرَ أَوْ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَلا
يَتَبَيَّغْبِأَحَدِكُمُ الدَّمُ
فَيَقْتُلَهُ. رواه
ابن ماجة في سننه ، وفي
رواية عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ يَا نَافِعُ
قَدْتَبَيَّغَبِيَ الدَّمُ فَالْتَمِسْ
لِي
حَجَّامًاوَاجْعَلْهُ رَفِيقًا
إِنِ اسْتَطَعْتَ وَلا
تَجْعَلْهُ شَيْخًا
كَبِيرًا وَلا صَبِيًّا صَغِيرًا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ
اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ الْحِجَامَةُ عَلَى الرِّيقِ
أَمْثَلُ وَفِيهِ
شِفَاءٌ وَبَرَكَةٌ
وَتَزِيدُ فِي الْعَقْلِ وَفِي الْحِفْظِ
فَاحْتَجِمُواعَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ يَوْمَ الْخَمِيسِوَاجْتَنِبُوا
الْحِجَامَةَ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ
وَيَوْمَ الأَحَدِ تَحَرِّيًاوَاحْتَجِمُوايَوْمَالاثْنَيْنِ
وَالثُّلاثَاءِ فَإِنَّهُ الْيَوْمُ الَّذِي عَافَى اللَّهُ فِيهِ
أَيُّوبَ مِنَ الْبَلاءِ وَضَرَبَهُ بِالْبَلاءِ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ
فَإِنَّهُ لا
يَبْدُو جُذَامٌ وَلا
بَرَصٌ إِلا يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ أَوْ لَيْلَةَ
الأَرْبِعَاءِ. رواه ابنماجة


والمقصود بهيجان الدم هو التبيغ يقول صلى
الله عليه وسلم <لا يَتَبَيَّغْ بأحَدكُم الدَّمُ فيقتُلَه> أي غَلَبة
الدَّم على الإنسان، يقال تبَيَّغ به الدَّم إذا تَردّد فيه. تَبَيَّغَ به الدمُ: هاجَ
به، وذلك حين تَظْهَرُ حُمْرَتُه في البَدَن ومنه تبيَّغَ الماء إذا تردّد وتحيَّر
في مَجْراه.أي لا يَبْغي عليه الدم فيقتله، من البَغْي: مجاوزةِ الحدّ.ومنه حديث
عمر رضي اللّه عنه <ابْغِني خادِماً لا يكون قَحْماً فانِياً، ولا صَغيرا
ضَرَعاً، فقد تَبَيَّغ بي الدَّمُ>. ومن ذلك الشعور بالصداع والامتلاء في الرأس
والدوار والانفعال ، وقد تحدث اضطرابات بصرية.






المصدر: ahowaid@gmail.com








المختصر
المفيد في
أوقات وأماكن الحجامة
:



أوقات
الحجامة
:ذكرنا أعلاه بعض الأحاديث الواردة عن المصطفى صلى الله عليهوسلم تفيد في تعين أيام وأوقات وأماكن الحجامة والحقيقة أنأحاديث الحجامة كثيرة جدا فمنها الصحيح والضعيف والموضوع ، وانافضل أيام الشهر17-19-21 منكلّ شهر هجري.
أما
افضل أوقات ألسنه لإجرائها فهو
فصل الربيع، أما النهي الوارد في
الأحاديث عن الحجامة في بعض أيام
الأسبوعإن صح الحديث فيكونكما قال موفق الدين
البغدادي في الطب النبوي : هذا النهي كله
إذا احتجم حال الصحة أما
وقت ا
لمرضوعند الضرورة فعندها سواءكان سبع عشرة أو عشرين ،
وكان
أحمد بن حنبل يحتجم في أي وقت هاج عليه الدم
وأي ساعة كان
أ.هـ.ويقول ابن القيم في الطب النبويوفي ضمنهذه الأحاديث المتقدمة
استحباب التداوي ، واستحباب الحجامة ،
وأنها تكون فيالموضع الذي يقتضيه الحال،وجوازاحتجام المحرم، وإن آل إلى قطع شئ من الشعر ... وجواز احتجامالصائم، فإن في صحيح البخاري أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم
: " احتجم وهو صائم " . ولكن هل
يفطر بذلك ، أم لا ؟ الصواب
: الفطر بالحجامة ، لصحته
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من
غير معارض ، وأصح ما
يعارض به حديث حجامته وهو صائم أ.هـ
. ولكن يقول العلماء الأحوط
أن يؤخر الحجامة الى الليل بعد
الإفطار خروجا من الخلاف
.



أماكن الحجامة: أما أماكن الحجامة فهي أماكن ليس بالتوقيفية لأنها من
الطب وليست من الأمور التعبدية
، يقول ابن القيم في الطب النبويوفي ضمن هذه الأحاديث المتقدمة استحباب التداوي ، واستحباب الحجامة ، وأنها تكون في الموضع الذي
يقتضيه الحال
أ.هـ.
ومن خلال إطلاعي على الكثير من الكتب ومواقع الإنترنت الأجنبية وجدت أنه لا يوجد
أماكن مقيدة بالحجامة ولكنها أماكن اجتهادية يعلمها الناس بالخبرة ، وهي كما ذكر
الأستاذ أحمد حفني / القاهرة / حارة الزيتون: في محاضرة له منشورة على أوراق
وأشرطة بأن الحجامة تعمل على
خطوط الطاقة ، وهي التي تستخدم في الإبر الصينية، ويقول وجد أن الحجامة تأتي
بنتائج أفضل عشرة أضعاف من الإبر الصينية، وتعمل الحجامة على مواضع
الأعصاب الخاصة بردود الأفعال، وتعمل الحجامة على الغدد الليمفاوية، وتقوم بتنشيطها ، وتعمل
أيضًا على
الأوعية
الدموية وعلى الأعصاب
. وله كلام طويل جميل استفدنا منه ولخصنا بعضه في هذه الصفحات جزاه
الله عنا وعن المسلمين كل خير ، ولقد أوضحت الأماكن الأكثر شهرة في الحجامة في
صفحات مستقلة على شكل صور توضيحية .






ماذا تفعل بالدم بعد الحجامة:


ينبغي أن يوارى الدم بدفنه بالتراب بعد الحجامة حفاظا عليه من تلاعب
السحرة به وحتى لا يكون سببا في انتشار الجراثيم والأمراض المعدية ، ولما ورد في
بعض الأحاديث وان كانت ضعيفة ولكن يستأنس بها فعن أم سعد قالت كان رسول الله صلى
الله عليه وسلم يأمر
بدفن الدم إذا احتجم ، وعن عامر بن عبدالله بن الزبير يقول إن أباه حدثه أنه أتى رسول
الله صلى الله عليه وسلم وهو يحتجم، فلما فرغ قال: ( يا عبدالله اذهب بهذا الدم
فأهرقه حيث لا يراك أحد)، فلما برز عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عمد إلى
الدم فشربه، فلما رجع قال: يا عبدالله ما صنعت به؟. قال: جعلته في أخفى مكان
ظننت أنه خافيا عن الناس. قال: لعلك شربته؟ ، قال نعم. قال: لم شربت الدم،
وويل للناس منك وويل لك من الناس . وعن رواية عن عبد الله بن الزبير قال: احتجم
رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعطاني دمه، قال:
اذهب فواره لا يبحث عنه سبع أو كلب أو إنسان، فتنحيت فشربته ثم
أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما صنعت؟ قلت: صنعت الذي أمرتني، قال: ما أراك
إلا قد شربته! قلت: نعم، قال: ماذا تلقى أمتي منك! قال أبو سلمة فيرون أن القوة
التي كانت في ابن الزبير من قوة دم رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي
حديث أنه صلى الله عليه وسلم كان يأمر بدفن سبعة أشياء من الإنسان:الشعر، والظفر، والدم، والحيضة، والسن، والعلقة،
والمشيمة.






تكرار الحجامــة :


يقول الإمام علي الرضا كما هو مكتوب في " الرسالة الذهبية
للدكتور محمد علي البار " لتكن الحجامة بقدر ما يمضي من السنين فابن عشرين
سنة يحتجم في كل عشرين يوماً ، وابن ثلاثين في كل ثلاثين يوماً مرة واحدة ، وكذلك
من بلغ من العمر أربعين سنة يحتجم كل أربعين يوماً مرة وما زاد فبحسب ذلك .أ.هـ. ،
ولعل الصواب والله أعلم أنه يمكن تكرار الحجامة كل أسبوع عند الحاجة إليها كما ذكر
الدكتور علي رمضان . لأن بعض الأمراض تزول من أول حجامة وأخرى تزول بعد عدة مرات .






أخذ الأجرة على الحجامة:


سُئِلَ أنَسٌ عَنْ كَسْبِ الْحَجّامِ؟ فَقَالَ أَنَسٌ: احْتَجَمَ
رسولُ الله صلى الله عليه وسلم. وَحَجَمَه أبُو طَيْبَةَ. فَأَمَرَ لَهُ
بِصَاعَيْنِ مِنْ طَعَامٍ وَكَلّمَ أهْلَهُ فَوَضَعُوا عَنْهُ مِنْ خَرَاجِهِ،
وَقَالَ "إنّ أَفْضَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِه الْحِجَامَةُ" أوْ
"إنّ مِنْ أمْثَلِ دَوَائِكُمُ الْحِجَامَةَ".



قال أبو عيسى حديثُ أنَسٍ حَدِيثٌ حسنٌ صحيحٌ. وَقَدْ رَخّصَ بَعْضُ
أهل الْعِلمِ مِنْ أصْحَابِ النبيّ صلى الله عليه وسلم وَغَيْرِهِمْ. في كَسبِ
الْحَجّامِ. وَهُوَ قَوْلُ الشّافِعيّ.






يقول ابن قيم الجوزية في زاد المعاد في هدي خير العباد: وأما إعطاءُ
النبىِّ صلى الله عليه وسلم الحجام أجره، فلا يُعارض قوله ((كسب الحجام خبيث))
فإنه لم يقل: إن إعطاءه خبيث، بل إعطاؤه إما واجب، وإما مستحب، وإما جائز ولكن هو
خبيثٌ بالنسبة إلى الآخذ، وخبثُه بالنسبة إلى أكله، فهو خبيثُ الكسب، ولم يلزم مِن
ذلك تحريمُه ، فقد سمى النبىُّ صلى الله عليه وسلم الثوم والبصل خبيثين مع إباحة
أكلهما.









أهم مراجع هذا المبحث :


الطب النبوي / ابن القيم .


الطب النبوي / البغدادي .


فتح الباري شرح صحيح البخاري .


رسالة في الطب النبوي / د. محمد علي البار.


الحجامة / شهاب الدين الشافعي .


الحجامة / محمد عبد الرحيم .


الحجامة / مبحث مكون من 13 صفحة مع 2 شريط كاسيت / أحمد حفني


تذكرة داود / داود الأنطاكي .


كتاب الدواء العجيب / محمد امين شيخو.


مواقع أجنبية كثيرة من الإنترنت .


إضافة الى بعض التجارب الشخصية


منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://roukiatidikelt.yoo7.com
أمال الحرة
مشرف
مشرف
أمال الحرة


عدد المساهمات : 527
تاريخ التسجيل : 14/11/2010
العمر : 48

بداية الحجامة : Empty
مُساهمةموضوع: أرجو الدعاء لنا    بداية الحجامة : I_icon_minitimeالجمعة يوليو 22, 2011 11:53 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أهلا بكم شيخنا كيف حالكم اليوم، إن شاء الله الجو يكون مليح، و نقصت الحرارة قليل...آآآآآمين.
أردت أن أقول لكم في هذه الرسالة فقط: أن لا تسنونا اليوم بالدعاء في صلاتكم...
و جازكم الله كل الخير، و ربي يتقبل منا و منكم

آآآآآآآآآآآآآآآمين

جمعة مباركة شيخنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثماني احمد
المدير العام
المدير العام
عثماني احمد


عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 55
الموقع : عين صالح أقبور

بداية الحجامة : Empty
مُساهمةموضوع: رد: بداية الحجامة :   بداية الحجامة : I_icon_minitimeالإثنين يوليو 25, 2011 8:24 pm

شكرا على المرور الطيب ربي يفرج كروب جميع المومنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://roukiatidikelt.yoo7.com
 
بداية الحجامة :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بداية الحجامة :
» بعض فوائد الحجامة
» اماكن الحجامة
» أماكن صور الحجامة
»  نصائح بعد عملية الحجامة:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقية الشرعية تيديكلت عين صالح :: ركن الحجامة-
انتقل الى: