الرقية الشرعية تيديكلت عين صالح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الرقية الشرعية من الكتاب والسنة تيديكلت عين صالح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
القران الكريم
للاستماع الى القران الكريم اضغط على الصورة

المواضيع الأخيرة
» علامات يعرف بها الساحر
حكم كتاب الحصن الحصين I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 21, 2024 1:34 am من طرف عثماني احمد

» فوائد المعاشرة الزوجية
حكم كتاب الحصن الحصين I_icon_minitimeالأحد مايو 09, 2021 7:42 pm من طرف عثماني احمد

» اعراض السحر
حكم كتاب الحصن الحصين I_icon_minitimeالخميس فبراير 04, 2021 3:23 pm من طرف عثماني احمد

» ربي يشفي كل مريض
حكم كتاب الحصن الحصين I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 27, 2020 6:27 pm من طرف عثماني احمد

» أوقات الحجامة بالنسبة لأيام الأسبوع وأيام الشهر
حكم كتاب الحصن الحصين I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 5:06 pm من طرف شريفة

» الرقية الشرعية بصوت شيخنا احمد عثماني
حكم كتاب الحصن الحصين I_icon_minitimeالسبت مايو 16, 2020 4:54 pm من طرف شريفة

» حالة شفيت من السرطان
حكم كتاب الحصن الحصين I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 12, 2020 11:54 am من طرف شريفة

» سلسة قصار الأحاديث النبويه 5
حكم كتاب الحصن الحصين I_icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2020 5:25 pm من طرف شريفة

» الرقية بالاسلاك الناقلة للذبذات الصوتية
حكم كتاب الحصن الحصين I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 10, 2018 5:50 pm من طرف عثماني احمد

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
الساعــة

 

 حكم كتاب الحصن الحصين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عثماني احمد
المدير العام
المدير العام
عثماني احمد


عدد المساهمات : 594
تاريخ التسجيل : 01/03/2010
العمر : 55
الموقع : عين صالح أقبور

حكم كتاب الحصن الحصين Empty
مُساهمةموضوع: حكم كتاب الحصن الحصين   حكم كتاب الحصن الحصين I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 12:01 pm

[حكم حمل كتاب الحصن الحصين وحرز الجوشن
سؤال: بالنسبة للرقى والتميمةإذا كان من القرآن ما حكمه، وما الحكم لو حملت معي كتابالحصن الحصين أو كتاب " حرز الجوشن " أو "السبع العقود السليمانية" فهل صحيح ما ذكر في هذه الكتب من أنهاتنفع في دفع العينوالحسد.. إلخ، يقولون: إن بهاآيات قرآنية فقط مثل المعوذات وآية الكرسي فهل قراءتهاتنفع فقط دون حمل هذه الكتب؟
الجواب: تجوز الرقى بالقرآنوبالأذكار وكل ما لا شرك فيه ولا محظور من الأدعية.
أما كتاب: الحصن الحصين "و"حرز الجوشن " و" السبعة العقود" فاتخاذها حروزا لا يجوز.
وأما قراءة آية الكرسي عندالنوم فنافعة، وقراءة قل هو الله أحد والمعوذتين فنافعة أيضا.
وبالله التوفيق وصلى الله علىنبينا محمد وآله وصحبه وسلم.



[حكم وضع خرقة أو قطعة جلد على بطن الطفل بعدالولادة[/
سؤال: هل يجوز وضع خرقة أوقطعة جلد أو ما يشبه ذلك علىبطن الولد أو البنت وهي في نالرضاعة والكبير أيا نحن في الجنوب نضع خرقة أو جلدا على بطن البنتأو الولد الصغير وأيضا الكبار فأرجو الإفادة عن ذلك؟
الجواب: إن كان وضع هذه الخرقة أو الجلد يقصد بها مايقصد من التمائم من جلب نفع أودفع ضر فهذا محرم بل قد يكون شركا، وإن كان لغرض صحيح كمسك السرةللطفل عن الارتفاع أو شد الظهر فلا شيء في ذلك، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

[]حكم تعليق التمائم من القرآن[/
سؤال شخص يقول: لي أستاذ- هو الذي علمني القرآن- وجدوالد والدتي - قد توفيا- كانايكتبان آيات القرآن مع الخواتم ثم يعطيانه للناس ثم إنهما أمرانيبالتزام قراءة القرآن وأنا لزمت تلاوة القرآن حتى أفهمني ربي التوحيدثم بان لي أنهما فعلا شيئا غير صحيح.. فهل يمكن أن أدعو لهما وأستغفرلهما.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الجواب: كتابة آيات من القرآن لتعلق تمائم لا تجوز وكذاتعليقها رجاء الحفظ أو الشفاءأو دفع البلاء لا يجوز على الصحيح. ولكن مع ذلك يجوز لك أن تدعو لمعلمك ولجدك بالرحمة والمغفرة وإن كانا يفعلان ذلك في حياتهما لأنه ليس بشرك وإن كان لا يجوز إلا أن تكون علمت منهما غير ذلك مما يوجب كفرهما كدعاء الأموات والاستغاثة بالجن ونحو ذلك من أنواع الشرك الأكبر فلا تدع لهما ولا تستغفر لهما، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

[]حكم كتابة التمائم وأخذ الأجرة عليها[
سؤال: شخص كتب لشخص آخر تمائم بأجرة وعرف المكتوب لهفيما بعد أن تعليق التمائم لايجوز في الإسلام فهل يعطي الكاتب له تلك التمائم أجرة أم لا؟
الجواب: الصواب تحريم تعليق التمائم سواء كانت من القرآنأو غيره وإذا حرم تعليقها لم يجز أخذ أجرة كتابتها ولا دفعها لمن كتبها.
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

[]حكم من يكتب آيات من القرآن ويأمرالناس بتعليقها[
سؤال: ما الحكم في الذين يكتبون آيات الله البيناتويأمرون المريض بتعليقها في رأسه أوفي أي جهة من جسده ويقولون له: هذه سبب الشفاء ويأخذون منه شيئا،ومنهم من لا يأخذ شيئا؟
الجواب: الصحيح أن كتابة آيات من القرآن أو غيرها منالأدعية المأثورة وتعليقها على المريض رجاء الشفاء ممنوع لثلاثة أمور:
الأول: عموم أحاديث النهي عن تعليق التمائم ولا مخصص لها.
الثاني: سد الذريعة، فإن تعليق ما يكتب من آيات القرآنيفضي إلى تعليق ما ليس كذلك.
الثالث: أن ما علق من ذلك يكون عرضة للامتهان بحمله فيمحال قضاء الحاجة والاستنجاء ونحو ذلك.
وإذا كان ذلك ممنوعا فأخذ الأجرة على كتابته ليعلق علىالمريض لرجاء الشفاء ممنوع أيضا. وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

[]حكم الصلاة خلف من يكتب التمائم للناس[/]
سؤال: إنسان يكتب التمائم وهو إمام المسجد هل تجوزالصلاة وراءه؟ البيان: إن هذا الإنسانيكتب هذه التمائم لا للسحر وإنما لأغراض صغيرة ومنهما صداع الرأس وللصبي حين نزوله من أمه للرضاع وهناك مسائل أخرى مثل هذه أرجو أن تبين لي هذه المسألة فهناك علماء يقولون: إنه مشرك لا تجوز الصلاة خلفه؟
الجواب: تجوز الصلاة خلف الذي يكتب التمائم من القرآنوالأدعية المشروعة ولا ينبغي له أن يكتبها لأنه لا يجوز تعليقها.
وأما إذا كانت التمائم تشتمل على أمور شركية فلا يصلىخلف الذي يكتبها ويجب أن يبين لهأن هذا شرك والذي يجب عليه البيان هو الذي يعلمها.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

[]حكم الصلاة بالتمائم[/]
سؤال: هل يجوز الصلاة بالتمائم أم لا؟
الجواب: اتفق العلماء على تحريم لبس التمائم إذا كانت منغير القرآن واختلفوا إذا كانت من القرآنفمنهم من أجاز لبسها ومنهم من منعها والقول بالنهيأرجح لعموم الأحاديث ولسد الذريعة، وبناء عليه فلا يجوز لبسها في الصلاة من باب أولى.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبهوسلم.

[حكم كتابة التعاويذ من الآيات وغيرها[/
سؤال: هل كتابة التعاويذ من الآيات القرآنية وغيرهاوتعليقها في الرقبة شرك أو لا؟
الجواب: قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:"إن الرقى والتمائم والتولة شرك" أخرجه أحمد وأبو داود وابن ماجه وابن حبان والحاكم وصححه، وخرج أحمد أيضا وأبو يعلى والحاكم وصححه عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من تعلق تميمة فلا أتم الله له، ومنتعلق ودعة فلا ودع الله له" وأخرجه أحمد من وجه آخرعن عقبة بن عامر بلفظ: "من تعلق تميمة فقد أشرك "،والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
"والتميمة" ما يعلق على الأولاد أو غيرهم منالناس لدفع العين أو الجن أو المرض ونحوذلك ويسميها بعض الناس حرزا ويسميها بعضهم الجامعة وهي نوعان:أحدهما: ما يكون من أسماء الشياطين أو العظام أو الخرز أوالمسامير أو الطلاسم وهي الحروف المقطعةأو أشباه ذلك، وهذا النوع حرم بلا شك لكثرة الأدلةالدالة على تحريمه، وهو من أنواع الشرك الأصغر لهذه الأحاديث وما جاء في معناها، وقد يكون شركا أكبر إذا اعتقد معلق التميمة أنها تحفظه أو تكشف عنه المرض أو تدفع عنه الضرر من دون إذن الله ومشيئته.
والنوع الثاني: ما يعلق من الآيات القرآنية والأدعيةالنبوية وأشباه ذلك من الدعواتالطيبة فهذا النوع اختلف فيه العلماء، فبعضهم أجازه وقال إنه من جنس الرقية الجائزة، وبعض أهل العلم منع ذلك وقال إنه محرم واحتج على ذلك بحجتين:
إحداهما: عموم الأحاديث في النهي عن التمائم والزجر عنهاوالحكم عليها بأنها شرك فلا يجوز أن يخصشيء من التمائم بالجواز إلا بدليل شرعي يدل على ذلكوليس هناك ما يدل على التخصيص.
أما الرقى: فقد دلت الأحاديث الصحيحة على أن ما كان منهابالآيات القرآنية والأدعيةالجائزة فإنه لا بأس به إذا كان ذلك بلسان معروف المعنى، ولم يعتمدالمرقى عليها، بل اعتقد أنه سبب من الأسباب لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "لا بأس بالرقى ما لم تكن شركا"، وقد رقي النبي صلى اللهعليه وسلم ورقى بعض أصحابه وقال: "لا رقية إلا من عين أوحمة"، والأحاديث في ذلك كثيرة.
أما التمائم فلم يرد في شيء من الأحاديث استثناء شيءمنها فوجب تحريم الجميع عملا بالأدلة العامة.
الحجة الثانية: سد ذرائع الشرك، وهذا أصل عظيم فيالشريعة، ومعلوم أنا إذا جوزناالتمائم من الآيات القرآنية والأحاديث المباحة انفتح باب الشرك واشتبهت التميمة الجائزة بالممنوعة، وتعذر التمييز بينهما إلا بمشقةعظيمة، فوجب سد الباب، وقفل هذا الطريق المفضي إلى الشرك،وهذا القول هو الصواب لظهور دليله. والله الموفق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://roukiatidikelt.yoo7.com
 
حكم كتاب الحصن الحصين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب مفيد-عالم الجن والشياطين- فهرسة
» && في هديه صلى الله عليه وسلم في العلاج && من كتاب الطب النبوي لابن القيم &&
» التعريف بكتاب " القرآن وعلم النفس " للدكتور محمد عثمان نجاتي " كتاب مميز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الرقية الشرعية تيديكلت عين صالح :: منتدى الرقية الشرعية والاعشاب الطبية :: فتاوى الرقية الشرعية-
انتقل الى: